ب ﺍﻥ ﻟﻠﻌﻴﻦ ﻟﻐﺔ ﻳﺴﻬﻞ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﺎ ﻭﻻﻛﻦ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻥ ﺗﺘﺪﺭﺏ ﻋﻠﻴﻬﺎ. ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺗﻘﺪﺭ ﺍﻥ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺒﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﺮﻫﻚ ﻭﺗﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺷﺨﺼﻴﺘﻪ.
ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺩﻋﻮﻧﻲ ﺍﺷﺮﺡ ﻟﻜﻢ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻷﺧﺮﻯ (ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ,ﺍﻟﻔﻢ,ﺍﻟﻴﺪ...ﺍﻟﺦ)
ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻴﺪ ﺣﻴﺚ ﺍﻧﻪ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﻣﻦ ﺗﺤﺮﻳﻜﻬﻢ ﻛﻴﻔﻤﺎ ﺷﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻱ ﺷﻲﺀ ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﺑﺎ ﺍﻭ ﺣﺘﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﺪﺍﺀ ﻣﻮﺍﻓﻘﺘﻪ ﻭﻫﻮﺍ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻠﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺍﻓﻖ.
ﻭﺍﻳﻀﺎ ﻟﻨﻔﺲ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﻭﺑﺘﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﻻﻛﻦ ﻻﻳﻤﻜﻨﺔ ﺑﺎﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﻴﻦ. ﻓﻤﺜﻼ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻔﺎﺟﻰﺀ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺸﻲﺀ ﻳﺤﺰﻧﺔ ﻳﻘﺪﺭ ﺍﻥ ﻳﺘﺤﻜﻢ ﺑﻔﻤﺔ ﺍﻥ ﻳﺒﺘﺴﻢ ﻳﻘﺪﺭ ﺍﻥ ﻳﺘﺤﻜﻢ ﺑﻠﺴﺎﻧﺔ ﺍﻥ ﻳﺴﻜﺖ ﺍﻭ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻻﻛﻦ ﻻﻳﻘﺪﺭ ﺍﻥ ﻳﻘﻒ ﺍﻟﺪﻣﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺮﻑ ﻣﻦ ﻋﻴﻨﺔ ﻭﻻ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﺪﺭ ﺍﻥ ﻳﺨﻔﻲ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻋﻠﻲ ﻋﻴﻨﻴﻪ.
ﻓﻬﻨﺎ ﺷﻜﻠﺖ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺟﺰﺀﺍ ﻫﺎﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﺍﻟﻔﻌﺎﻝ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻣﻦ ﻟﻐﺎﺕ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺎﻋﺪﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻔﻈﻲ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ.
*ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﻜﺘﻤﺎﻥ:*
ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺗﺒﺪﻯ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻣﺎ ﻳﻀﻤﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﻦ ﺭﻏﺒﺔ ﻻﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻔﻮﻩ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﻬﺎ.
ﻓﻤﺜﻼ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺘﻨﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﺍﻋﻀﺎﺀ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻭﻻﻛﻨﻪ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻪ ﻭﻛﻤﺎ ﺍﻧﻪ ﻳﺤﺒﻪ..ﻓﻬﻮﺍ ﺍﻷﻥ ﻳﻜﺘﻢ ﺍﻟﻜﺮﻩ ﻭﻳﻈﻬﺮ ﺍﻟﺤﺐ..
*ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻜﺘﻤﺎﻥ*
ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻣﺘﻮﺳﻌﺔ ﻭﻻﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻲ ﻣﻦ ﻳﻜﺘﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻓﻴﻨﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻟﻤﺪﺓ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺍﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﺗﻨﻈﺮ ﻟﺸﻲﺀ ﺍﺧﺮ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺗﺮﺟﻊ ﻟﻠﺸﺨﺺ ﻭﻫﻜﺬﺍ
*ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻌﺠﺐ:*
ﺍﻟﺘﻌﺠﺐ ﻳﻈﻬﺮ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ ﺑﺈﺗﻘﺎﻥ ﺷﺪﻳﺪ.ﻓﻼ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﺘﻌﺠﺐ ﻭﺍﻟﺪﻫﺸﺔ ﺍﻟﻰ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻧﻈﺮﻩ ﺍﻟﻌﻴﻦ .
*ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻌﺠﺐ*
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻌﺠﺐ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻣﺘﻮﺳﻌﺔ ﻭﺗﺮﺗﻔﻊ ﻋﺪﺳﺔ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻗﻠﻴﻞً ﻟﻸﻋﻠﻰ
*ﻣﻼﺣﻈﺔ*: ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﺘﻌﺠﺐ ﺗﻘﺮﻳﺐ ﺍﻟﺤﺎﺟﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻌﻀﻬﻤﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻟﻸﻣﺎﻡ ﺑﺪﺭﺟﺔ ﺑﺴﻴﻄﺔ. ﻭﻻﻛﻦ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺍﺫﺍ ﺍﻟﻢ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﺍﻥ ﻳﺘﻼﺷﺎﻫﻢ ﻭﻻﻛﻨﻪ ﻻﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﻳﻤﻨﻊ ﻋﻴﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺳﻊ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﻟﻸﻋﻠﻰ.
*ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﺨﻄﺄ*
ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻨﺎ ﻳﺨﻄﺄ ﻭﻳﺤﺲ ﺑﺨﻄﺄﻩ ﻻﻛﻦ ﻗﻠﻴﻞ ﻣﻨﺎ ﻣﻦ ﻳﻌﺘﺬﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺪﺭ ﻣﻨﻪ. ﻓﺈﺫﺍ ﻛﻨﺎ ﻧﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﺍﻹﻋﺘﺬﺍﺭ ﻓﺎﻟﻌﻴﻦ ﻻ ﺗﻘﺪﺭ.
*ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﺨﻄﺄ*
ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻣﺴﺘﺮﺧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺨﺺ ﻳﻨﻈﺮ ﻟﻸﺳﻔﻞ ﻭﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻛﺒﻴﺮ ﺟﺪﺍ ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻷﺧﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺧﻄﺄ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ.
*ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺴﺪ*
ﻟﻠﻌﻴﻦ ﺩﻭﺭ ﻛﺒﻴﺮ ﺑﺎﻟﺤﺴﺪ ﻭﻣﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺠﻌﻞ ﻛﻞ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺴﺪ
*ﺷﻜﻞ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺤﺎﺳﺪ*
ﻋﻴﻦ ﻗﻮﻳﺔ ﺍﻟﻬﻴﺌﻪ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﺍﻟﻨﻈﺮﻩ ﻭﺗﻨﻈﺮ ﻟﻠﺸﻲﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻋﺠﺒﻬﺎ ﻟﻔﺘﺮﺍﺕ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻭﻫﻴﺎ ﺛﺎﺑﺘﻪ ﻻﺗﺘﻐﻴﺮ . ﻣﻦ ﻗﻮﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻻﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﺩﺍﺋﻢ.
*ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ*
ﺍﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻳﻔﻀﺢ ﺍﻟﻜﺎﺫﺏ ﻋﻴﻨﻪ.ﻓﺎﻟﻌﻴﻦ ﻣﻔﻄﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺪﻕ.
*ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻜﺬﺏ*
ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ ﺍﻟﺘﻮﺳﻊ ﻭﻛﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﺮﻣﺶ ﻭﻛﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﻴﻞ ﺍﻟﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ
*ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺐ*
ﻣﺎ ﺍﺟﻤﻞ ﺍﻟﺤﺐ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻧﺎﺑﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﻣﻨﻌﻜﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﻦ.ﻓﺎﻟﻌﻴﻦ ﻣﺮﺍَﻩ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺗﻌﻜﺲ ﺍﻟﺤﺐ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ
*ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ*
ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻫﻮ ﺷﻲﺀ ﺩﺍﺋﻢ ﻓﻼ ﺗﺄﺧﺬ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺷﻜﻞ ﻣﻌﻴﻦ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻓﻤﺜﻼ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﺼﺪﺭ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻋﻼﻣﺔ ﺗﻌﺠﺐ ﻓﺘﺘﻌﺠﺐ ﺍﻟﻌﻴﻦ .ﻭﻻﻛﻦ ﻋﻨﺪ ﻟﺤﻈﺔ ﺍﻟﺤﺐ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻋﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺤﺐ, ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻣﺒﺘﺴﻤﺔ ﺗﻼﺣﻆ ﺍﻹﺑﺘﺴﺎﻣﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﻭﻳﻜﺜﺮ ﺍﻧﺰﺍﻝ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻟﻸﺳﻔﻞ ﻭﺭﻓﻌﻬﺎ ﻟﻸﻋﻠﻰ ﺑﺤﺮﻛﺔ ﻣﺘﻨﺎﺳﻘﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﺍﻟﻰ ﺑﺎﻟﺘﺪﻗﻴﻖ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻷﺧﺮ (ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺏ).
*ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺐ ﺍﻟﻜﺬﺍﺏ*
ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺪﺓ ﺣﺎﻻﺕ ﻟﻠﺤﺐ ﺍﻟﻜﺬﺍﺏ.
ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﻈﻬﺮ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﻻﻛﻦ ﺑﺎﻃﻨﺔ ﺍﻟﻜﺮﻩ ﻓﻔﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻧﺪﺧﻞ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﻜﺘﻤﺎﻥ.
ﺍﻣﺎ ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﻈﻬﺮ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﻻﻛﻦ ﻓﻲ ﺑﺎﻃﻨﺔ ﺍﻧﻪ ﻻﻳﺤﺐ ﻭﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻷﺧﺮ ﻓﻬﺬﺍ ﺗﺸﻬﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺑﺄﺷﻜﺎﻝ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ.
*ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﺐ ﺍﻟﻜﺬﺍﺏ ((ﺭﺟﺎﻝ))*
ﻋﺎﺩﺓ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻗﻮﻳﺔ ﻭﺟﺮﻳﺌﺔ ﻭﺗﻨﻈﺮ ﻟﻠﻴﻤﻴﻦ ﻭﻟﻸﻋﻠﻰ .
*ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﺐ ﺍﻟﻜﺬﺍﺏ ((ﻧﺴﺎﺀ))*
ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻣﻀﻄﺮﺑﺔ ﻭﻛﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻟﻠﻴﻤﻦ ﻭﻟﻸﻋﻠﻰ ﻭﻻﻛﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﺿﻄﺮﺍﺏ ﻻ ﻳﻼﺣﻆ ﺍﻟﻰ ﻟﻮ ﺗﻢ ﺍﻟﺘﺪﻗﻴﻖ ﻭﺍﻟﺘﻤﻌﻦ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺑﻌﻴﻨﻴﻬﺎ.
*ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺰﻥ*
ﺍﻟﺤﺰﻥ ﺷﻲﺀ ﻣﻼﺯﻡ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻓﻼﻳﻮﺟﺪ ﺍﻧﺴﺎﻥ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺰﻥ.
ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﺨﻔﻲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﺍﻥ ﻳﺘﺼﻨﻊ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﻭﻻﻛﻦ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺗﻔﻀﺢ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻭﺗﺒﻴﻦ ﺣﺰﻧﺔ.
*ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﺰﻥ*
ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻬﺪﺑﺔ ﺍﻟﺴﻔﻠﻰ ﻟﻠﻌﻴﻦ ﻣﺮﺗﻔﻌﺔ ﻟﻸﻋﻠﻰ ﻭﻏﺎﻟﺒﺎ ﺗﻔﺮﺯ ﺍﻟﺪﻣﻮﻉ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ.
ﻣﻼﺣﻈﺔ:- ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻣﺮﻫﻘﺔ ﺍﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻣﺮﺽ ﻣﻌﻴﻦ ﻓﻼ ﺗﺆﺩﻱ ﻭﻇﻴﻔﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ ﺑﺎﻟﻔﺼﺢ ﻋﻤﺎ ﻳﺪﻭﺭ ﺑﺪﺍﺧﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ. سم الله الرحمن الرحيم